خلاقاكم وميم الجمع في كلمة خلاقاكم بعدها محرك فيقرأها بالصلة حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر وقالون في أحد وجهيه هكذا خلاقاكم أمين. ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم ومعهم قالون في وجهه الثاني وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها قوله تعالى ضعف في الموضعين من الآية وقوله ضعفا يقرأ في المواضع الثلاثة بفتح
الضاد شعبة وحمزة وحفص بخلف عنه هكذا ضعف ضعفا ويقرأ باقي القراء بضم الضاذ ومعهم حفص في وجهه الثاني هكذا ضعف ضعفا قولو تعالى بعد ضعف يقرأ السوسي بإدغام الدال من كلمة بعد فالضاذ بعدها إدغاما محضا وله وجه ثان وهو اختلاس كسرة الدال لوجود ساكر صحيح قبلها فنقرأ للسوسي بالإدغام المحض هكذا من بعض ضعف ونقرأ له بالاختلاس
هكذا من بعض ضعف ويقرأ باقي القراء بالإظهار قوله تعالى هو لذ قوة في موضعيه من الآية يقف عليه الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا هوه ويقف باقي القراء بعدم الإمالة هكذا هوه قوله تعالى ضعفا وشيبة تنوين بعده واو يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا وشيبة ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة وعند
الوقف على كلمة وشيبة يقف الكسائي بإمالتها التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا وشيبه ويقف باقي القراء بعدم الإمالة هكذا وشيبة قوله تعالى وشيبة يخلق تنوين بعده يا يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا وشيبة يخلق ويقرأ باقي القراء بالإضغام مع الغنة هكذا وشيبة يخلق قوله تعالى ما يشاء مد واجب متصل يقرأه بالمد
بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وعند الوقف على كلمة يشاء يقفه شام وحمزة بخمسة أوده بثلاثة الإبدال هكذا يشاء يشاء يشاء ولهما التسهيل بالروم مع المد والقصة إلا أن مد حمزة يكون بمقدار ست حركات أما مده شام فيكون بمقدار أربع حركات فنقرأ لحمزة بالتسهيل بالروم مع المد الطويل هكذا
يشاه ونقرأ له شام بالتسهيل بالروم مع التوسط هكذا يشاه ولهم التسهيل بالروم مع القصر هكذا يشاه قوله تعالى وهو يقرأ قالون وأبو عمر والكسائي وأبو جعفر بإسكان الهائم اللذي وهو في الحالين هكذا وهو العليم وهو ويقرأ باقي القراء بضم الهاء هكذا وهو العليم وهو إلا أن يعقوب يقف بإلحاق هائسكت قولا واحدا هكذا وهو قوله تعالى
القدير يقرأ ورش بترقيق الرائحان الوصل هكذا القدير ويوم ويقرأ باقي القراء بتفخي من رائحان الوصل هكذا القدير ويوم وعند الوقف يقرأ القراء جميعا بترقيق الراء سكونها بعد يا إن سكنت هكذا القدير إلا أن ورشا يقرأ بالترقيق حال وجه الروم لأن الروم كالوصل وهو يصل بترقيق الراء أما غيره لأنهم يقرأون في الوصل بتفخيمها